سنابل الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بيك في منتداك ونور المنتدى بوجودك

ان كنت تامن بالله ورسوله سجل معنا
فنحن بحاجة اليك

سنابل الخير

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  [ .. معهد علمي عبر الانترنت لتلقي العلوم الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة .. ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد البراري
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 466
نقاط : 1134
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 56
الموقع : http://sanabel.3arabiyate.net

مُساهمةموضوع: [ .. معهد علمي عبر الانترنت لتلقي العلوم الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة .. ]   السبت أكتوبر 23, 2010 8:44 pm



الحمدلله القائل في كتابهِ الكريم ؛ { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ }
والصلاة والسلام على رسوله الأمين ؛ مُعلّمِ البشريةِ القائل فيما صحَّ عنهُ : (من يرد الله به خيراً يُفقِّهُ في دينهِ ) .

أما بعد :

فقد جاءت النصوص الكثيرة الواردة في فضل تعلم العلم الشرعي ، وبيان عظيممن تعلمه ابتغاء لوجه الله - عز وجل - ؛ لاسيما في هذه الأزمان المتأخرة ،فإن حاجة شباب الأمة وفتياتها للعلم الشرعي ومعرفة أصول دينهم وعقيدتهملهو - واللهِ - أشد حاجة من الطعام والشراب ، لاسيما وقد ظهرت الكثير منالتيارات الهدامة من علمانية غربية ، وماركسية إلحادية ، فضلاً عن أهلالبدع والضلالات من رافضةٍ ومتصوفةٍ وتياراتٍ عقلانيةٍ ناعقة وضعتْ من أهمأهدافها القضاء على هذا الدين ، فباتتْ تُشكك أبناء المسلمين في أصولدينهم وعقيدتهم ، وتحاول زرع الأفكار الغربية بهدف زعزعة وتشويه الدين ،كما قال تعالى عن أسيادهم : :

(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَىاللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) .


و إن من أفضل الطرق لمواجهةِ هؤلاء القوم هو طريق المواجهة بسلاح العلم الشرعي المستمد من كتاب الله ومن سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم - فإن المرء إن زرع في قلبه تعلُّم العلم الشرعي بطرقهِ الصحيحه فإنه يصل - بإذن الله - لرضا الرحمن أولاً ، ثم يستفيد برفع الجهل عن نفسهِ ثانياً ، ثم يستطيع - ثالثاً- أداء زكاة علمهِ بأن يُعلّم من حوله من إخوانه وجيرانه وأبنائه وأبائههذا العلم المُبارك ، فيكتب الله أجراً عظيماً ؛ كيف لا ؟ وقد قال النبيصلى الله عليه وسلم :
]إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في جوف البحر ليصلُّون على معلم الناس الخير ] .

كما أن طالب العلم الشرعي هو من يستطيع أن يُسخّر قلمهُ للذب عن دينالله بعلم وحجة ، لا بجهل وعاطفة مجرّدة عن العلم ، وتأملوا يا - رعاكمالله - إلى هذه الكلمة العظيمة التي قالها الشيخ المُجدد محمد بن عبدالوهاب التميمي -رحمه الله تعالى - في كتابه العظيم ( كشف الشبهات ) حيث قال : ...(إذا عرفت ذلك ، وعرفت أن الطريق إلى الله لا بد له من أعداء قاعدين عليه أهل فصاحة وعلم وحجج .
فالواجب عليك أن تتعلم من دين الله ما يصير سلاحاً لك تقاتل به هؤلاء الشياطين ...
فإذا أقبلت على الله وأصغيت إلى حججه وبيناته فلا تخف ولا تحزن ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً )
والعامي من الموحدين يغلب الألف من علماء هؤلاء المشركين ، كما قال تعالى : ( وإن جندنا لهم الغالبون) .
فجند الله هم الغالبون ، بالحجة واللسان ، كما أنهم الغالبون بالسيف والسنان ، وإنما الخوف على الموحد الذي يسلك الطريق وليس معه سلاح ..) .

- فالخوف إنما هو على الموحّد المؤمن الذي ليس معه سلاح العلم الشرعي ، فهو يعلم أنه على حقٍ ، لكن قد يعجز عن ردِّ الشبهةِ ودحض الباطل بسبب ضعف سلاحهِ من العلوم الشرعية ،فلذا وجب عليه إن أراد أن ينصر دين الله عز وجل أن يجرّد القلب منالمُلهياتِ ، ويملأهُ من معينِ العلم الشرعي ، ليستفيد ، ويُفيدَ غيرهُ ؛
فهنئياً لنا إن يسّر الله لنا أن نكون من جندهِ وحرّاس دينهِ الذين قال فيهم : 00]وإن جندنا لهم الغالبون ] ..

وهنئيا لنا إن سخّر الله من في السماوات والأرض ومن في البر والبحر ؛ لكي يستغفروا لنا ، كما جاء في الحديث 80(وإن العالِم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض ، والحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ..).

كيف لا يكون كذلك !؟ وهو ينهل منأعظم ميراثٍ ؛ ميراث النبي محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - فمن طلب العلمالشرعي فهو بقدر ما يأخذ منه بقدر ما يكون سَهمُه من تركة محمدٍ بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه ، وذلك كما جاء في الحديث : (إن العلماء ورثة الأنبياء ،و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، وأورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .

فحيّهلا لنشق طريقنا إلى جنة الرحمن ؛ فإن النبي عليه الصلاة والسلام يقول : (من سلك طريقا يطلب فيه علما ؛ سلك الله به طريقا من طرق الجنة ، والملائكة تضع أجنحتها رضا لطالب العلم ).

ومنْ مِنَّا لا يُريدُ الجنةَ !؟ ،
وهل نحن نطمع في دنيانا هذه غير الفوز بالجنة ، وهل نحلِمُ بشيءٍ سِواها ،وهل نحيا إلا لها ونصبرُ على الطاعاتِ وعن المعاصي إلا لأجها ولأجل ماأعدهُ الله فيها من النعيم المقيم وعلى رأس ذلك رؤية الله - جلّ جلالهُ -!!؟





ومن هذا الباب ؛ فهذه دعوة للجد والاجتهاد والنهل من العلوم الشرعية ، وقدكان العلماء قديما يرحلون لطلب العلم والجلوس لدى الأشياخ وثني الرُكبِعندهم ، إلا أن الله قد هيّأ لنا أن يجلس العلماء في بيوتنا ويأتوننا فيغرفنا لكي يُعلموننا العلم الشرعي ؛ لا يبغون منا جزاءً ولا شكوراً وإنمارضا الله - سبحانه وتعالى -


ولهذا فهذه دعوة للجميع للتسجيل والاستفادة من هذا المعهد الإلكتروني الشرعي : ]معهد أفاق التيسير] ، والالتحاق بالدورات العلمية والاستفادة من الاجازات الشرعية التيتُمنح للطلاب تشجيعاً لهم على مواصلة الطلب ، وكذلك لدراسة الشروحات ،وتلخيص الفوائد والدرر ، ولإفادة إخوانهم ، فكم فائدة قد يطلع عليها أحدنا، فيقوم بنقلها في موضوعٍ ، فكيتب الله له بها الأجر العظيم .

وقد أثنى كبار أهل العلم على معهد أفاق التيسير والذي يقوم عليه فضيلةالشيخ عبد العزيز الداخل - حفظه الله تعالى - كما سيأتي في مشاركةٍ لاحقة..

فهذا الموضوع ، هو دعوة أخوية صادقة مني للجميع للتسجيل والاستفادة وقدكنتُ فيما مضى أقوم بدعوة بعض إخواني للمشاركة فيه وأتعجب من نفسي الآنكيف لم أفتح موضوعاً عنه ، ولكن الحمدلله أني تشجعتُ وأدرجتهُ هنا لكيتكون الفائدة عامة للجميع ، ولكي تكون لدينا أقلامفي شتى المجالات تذب عندين الله بعلم ومعرفة ... لا بجهل وعاطفة مجردة عن العلم .


الكلام يطول والحديث ذو شجون .. ولعل فيما مضى كفاية ولمن لديه استفسار أو سؤال ، فليضه هنا أو هنالك :


رابط المعهد :


http://www.afaqattai...om/vb/index.php






وفقكم الله وبارك فيكم ولا تنسوا أن الدال على الخير كفاعلهِ ، فلا تبخلوا على من تعرفونهم بإرسال رابط هذا المعهد إليه
سواء عبر المنتديات أو عبر القوائم البريدية لديكم [ المسنجر ] .. فربَّ مُبلغٍ أوعى من سامع ٍ ..

والله ولي التوفيق ..
والسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاته




( وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) .



_________________


[center]



[/center]


عدل سابقا من قبل اسد البراري في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:58 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sanabel.3arabiyate.net
اسد البراري
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 466
نقاط : 1134
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 56
الموقع : http://sanabel.3arabiyate.net

مُساهمةموضوع: رد: [ .. معهد علمي عبر الانترنت لتلقي العلوم الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة .. ]   السبت أكتوبر 23, 2010 8:57 pm

ماذا قالوا عن هذا المعهد ؟


قال معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ -وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية :

0]..اطلعت على نموذج من البرامج التعليمية في العلوم الشرعية والعربية التي تصدرها مؤسسة آفاق التيسير للنظم والمعلومات، فوجدتها عظيمة النفع وافية برغــــبات المتعلمينتفتح أمامهم مشرع الفهم وتزيدهم علما ومعرفة. وسيكون لها - بإذن اللهتعالى - دور ملمـوس في تيسيـر العلـوم الشرعية وفي رسم منهجية متوازنـــةثابتة في طريق الطلب يتمكن بها الطالـب من نيل المطالب بأيسر سبيل وأوضحمنهج.
وإني لأسجل هنا تزكية علمية لهذه البرامج لما تمثله من خطوة رائدة غير مسبوقة في استعمال وسائل التقنية الحديثة لخدمة العلم والارتقاء بالعملية التعليمية ] .

============

قال فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله الراجحي :
]..لقد أطلعني الإخوة القائمون على مؤسسـة آفاق التيسير للنظم والمعلومات،والذي يندرج تحته معهـــد آفاق التيسير الإلكتروني لتعليم العلوم الشرعيةمن خلال المتون العلمية باستخدام تقنية المعلومات، وقد سرني وأثلج صدري ما اطلعت عليه من إنجازات حيث إنه يعـتبر أول معهــد إلكتروني لتدريس المتون العـلمية باستخدام تقنية المعلومات،ويقوم بنشر العلم الشرعي بكل يسر وسهولة، كما أن المعهد يعتني بالتأصيلالعلمي والتدرج التعليمي والتكامل المعلوماتي، ويعتني المعهد كذلك بتدقيقالمادة العلمية وحسـن العرض، ويتضمن خطة دراسية متكاملة في فنون العلمالشرعي]

============


معالي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد -إمام وخطيب المسجد الحرام ورئيس مجلس الشورى - :
0]..أشيدبهذا المشروع الذي يحمل في طياته الكثير من الإيجابيات والفوائد المرجوة،وما يهدف إليه من نشر العلم الشرعي في مجالات الشريعة، وربط الناشئةوالشباب بالعلم الشرعي المؤصل، وإيصال رسالة الإسلام وأحكام الشريعة فيالعقيدة والتفسـير والفقه والحديث وغيرها من العلوم لنخبة كريمـــة من أهلالعلم والفضل من أئمة وعلمـــــاء الإســلام...كما يمكن إهداء مثل هذه الإصـدارات للجامعات الغربية لتصحيح نظرتهم عنالإسلام خاصـة في هذا الوقت الذي يواجه فيه الإسلام حرباً شرسة...أشيد بفكرة المشروع الذي يعد سبقاً إعلامياً وعلمياً لنشر الإسلام والدفاععن المسلمين وتيسير العقيدة الإسلامية ونشرها على نطاق عالمي واسع].

============


قال فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حسين العايد -الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - :
]اطلعـت على المشـروع وحصلت على نسخ مما أنجز منه، وقد أعجبت به أيماإعجاب... لأنه سبيل رائع لنشر العلم الشرعي بواسطة التقنية الحديثة في نشرالدين الإسلامي الحنيف وعلومـه. ثم إن فيه تيسيراً على طلاب العلم، ولاسيما في العالم الإسلامي، على دراسة العلوم الشرعية بأنفسهم عند تعذرالتحاقهم بحلقات علماء أو بكليات وجامعات إسلامية. كما أن المشروع سيعينبإذن الله تعالى الدعاة في العالم الإسلامي على إلقاء دروس علمية علىالطلاب عبر وسائل معنية شيقة، وأيضـاً سيوفر لطلاب العلم والدعاة مراجععلمية قيمة بثمن زهيد،وأنه سييسر إيصال العلم الشرعي إلى مناطق بعيدة إنشاء الله ]

المصدر




هذه الصفحة ستكون للإعلان عن الاختبارات ومواعيد الدراسة وغير ذلك



http://www.afaqattaiseer.com/vb/uploaded/1073_01279388643.gif


_________________


[center]



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sanabel.3arabiyate.net
 
[ .. معهد علمي عبر الانترنت لتلقي العلوم الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة .. ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنابل الخير :: الاقسام الاسلامية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: